أكبر مهرجان للصناعات الإبداعية في العالم

أكبر مهرجان للصناعات الإبداعية في العالم
أكبر مهرجان للصناعات الإبداعية في العالم

في تطور يعكس تنامي حضور صُناع المحتوى العرب عالمياً، شهدت الدورة الحادية والسبعون من مهرجان "كان ليونز الدولي للإبداع" - أكبر مهرجان للصناعات الإبداعية في العالم- في فرنسا إدراج صنّاع المحتوى الرقمي العرب ضمن برنامجه الرسمي، وذلك للمرة الأولى منذ إطلاق مسار صُناع المحتوى.

جاء ذلك بدعم استراتيجي من شركة "كرييتر نورث" (Creator North) تجسيدًا للتقدير المتنامي لأصوات ومنصات ومجتمعات تنطلق من عمق المشهد الإبداعي العربي، في خطوة تُجسّد تحولاً نوعياً في حجم تأثير المحتوى العربي ومساهمته في تشكيل الثقافة العالمية.

وشهد برنامج هذا العام مشاركة ثلاث شخصيات رائدة في صناعة المحتوى الإبداعي العربي، وهم: أحمد الغندور، من مصر، ويتابعه 7.8 ملايين شخص على منصة "يوتيوب"؛ وأحمد البشير من العراق، صانع المحتوى السياسي الساخر ومقدّم برنامج "البشير شو" الذي يتابعه 22.5 مليون شخص حول العالم؛ وهيفاء بسيسو من فلسطين، خبيرة السرد القصصي الإبداعي التي تركز على تمكين المرأة، والتي سبق أن شاركت في "قمة فوربس 30/50" وفي حفل "جائزة نوبل للسلام".

وجاء هذا الحضور ثمرة شراكة استراتيجية بين مهرجان "كان ليونز" وشركة "كرييترنورث (Creator North)، الشركة الاستشارية الرائدة في دعم صعود اقتصاد المبدعين العرب على الساحة العالمية. وبصفتها أول وكالة في المنطقة متخصصة حصرياً في استراتيجيات المبدعين وبناء الشراكات مع العلامات التجارية، تعمل "كرييتر نورث" على تصميم فرص ذكية ثقافياً، وتُمكّن الأصوات الأصيلة من تحقيق تأثير ملموس وتعزيز النمو القطاعي في المنطقة.

وتعكس مشاركة نخبة من صناع المحتوى العربي في المهرجان صعود اقتصاد المبدعين كمسار استراتيجي مؤثر، إذ يضم هذا القطاع اليوم أكثر من 1.5 مليون صانع محتوى في دول مجلس التعاون الخليجي وحدها، بإجمالي عوائد سنوية تتجاوز 300 مليون دولار، كما تحقق القنوات الرقمية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية نمواً سنوياً ثابتاً تتجاوز نسبته 15%، وفقاً لبيانات "ريدسير/يوتيوب"، مما يعزز مساهمة المحتوى الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي للدول، ويوفر في الوقت ذاته فرصاً غير مسبوقة للمبدعين العرب.

"كرييتر نورث" تقود أول مشاركة لصُناع المحتوى العرب في مهرجان "كان ليونز"

وفي تعليقه على هذه المشاركة، قال وليد لحام، المؤسس والمدير التنفيذي ل "كرييتر نورث": "ما شهدناه في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع لم يكن مجرد حضور رمزي، بل محطة مفصلية تؤكد أن صنّاع المحتوى العرب باتوا شركاء في تشكيل ملامح الاقتصاد الإبداعي عالمياً، ليس فقط بفضل جماهيريتهم الواسعة، بل من خلال القيمة الفكرية والإبداعية التي يضيفونها لهذا المشهد العالمي".

أصوات عربية

وخلال فعاليات المهرجان، قدّم صنّاع المحتوى العرب المشاركون جلستين مهمتين في 19 يونيو؛ حيث تفاعل أحمد الغندور مع جمهور "Terrace Stage" في جلسة بعنوان "مستقبل الصداقة"، والتي استكشف فيها مفهوم التواصل البشري في العصر الرقمي. في المقابل، برز كل من هيفاء بسيسو وأحمد البشير خلال جلسة بعنوان "قصص تنجو: صناعة المحتوى خلال الأزمات"، في حوار مؤثر حول تحويل وجهات النظر إلى قوة من خلال صناعة المحتوى في سياقات حافلة بالتحديات.

إلى جانب الحضور الدولي، تُشكّل المشاركة في مهرجان "كان ليونز" محطة محورية لإعادة تقييم التأثير الإبداعي لصنّاع المحتوى العرب وتوسيع نطاقه، حيث أصبح المحتوى العربي، بما يحمله من عمق ثقافي ومرونة تعبيرية، أحد الركائز الأساسية في رسم ملامح مستقبل الإبداع العالمي، مما يرسّخ حضور الأصوات العربية كلاعب مؤثر في تطور الصناعات الإبداعية على المستوى الدول.


التعليقات

فيديو العدد